ArchiTous
Salam, bienvenue:

La connaissance, c'est partager le savoir qui nous fait grandir.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
Derniers sujets
»  exempls de Memoires M2 pour systeme classique intégré EN M2
Ven 22 Déc 2017 - 13:34 par Meriem Archi

» Besoin de la carte d'état major de la ville Blida en fichier numérique
Ven 27 Oct 2017 - 13:01 par lily

» sujet concours de doctorat
Lun 23 Oct 2017 - 22:37 par archi

» master2 annaba
Jeu 19 Oct 2017 - 12:02 par tamime

» service 3d
Jeu 31 Aoû 2017 - 12:42 par nuno abdenour

» PUD de la ville d'ORAN
Sam 10 Juin 2017 - 18:38 par linaarchi

» Les cours Projet urbain CVP
Sam 15 Oct 2016 - 15:37 par imen

» urgent !!!!
Mer 12 Oct 2016 - 15:17 par nuno abdenour

» inscription M2 pour le système classique???????
Lun 15 Aoû 2016 - 17:57 par some body

» pdau et pos constantine
Ven 6 Mai 2016 - 1:31 par architima

» Aide moi svp sur *Architecture hôtelière *
Mer 4 Mai 2016 - 16:20 par nadourbain

» bibliothèque de livres de l'architecture et de la construction
Sam 12 Mar 2016 - 1:42 par archi

» un thème pour le memoire de recherche
Sam 12 Mar 2016 - 1:39 par archi

freedom and justice to Palestine

ARCHITOUS HOUR
Qui est en ligne ?
Il y a en tout 3 utilisateurs en ligne :: 0 Enregistré, 0 Invisible et 3 Invités :: 2 Moteurs de recherche

Aucun

[ Voir toute la liste ]


Le record du nombre d'utilisateurs en ligne est de 126 le Jeu 8 Sep 2011 - 20:38
la dualité: bonheur/malheur

« Lorsque le malheur touche l’homme il est plein d’impatience;et lorsque le bonheur l’atteint, il devient insolent. »le Coran el Karim


bonheur naît du malheur, le malheur est caché au sein du bonheur


On n'est jamais si malheureux qu'on croit ni si heureux qu'on avait espéré.


Le vrai bonheur coûte peu; s'il est cher, il n'est pas d'une bonne espèce.



des explications en arabe de quelques commandes de 3DS MAX

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas

des explications en arabe de quelques commandes de 3DS MAX

Message par hayat le Ven 30 Oct 2009 - 23:14

3d Acceleration
التسريع ثلاثي الأبعاد ، معدات لتحسين أداء الفيديو تؤدي إلى تسريع عرض المشاهد ثلاثية الأبعاد

3d Digitizer
ذراع ميكانيكية بها أجزاء حساسة sensors تحدد الموقع المراد لنقطة معينة على الكائن ثم تنشئ نسخة ثلاثية الأبعاد بناء على هذه البيانات

3D object library
مكتبة كائنات ثلاثية الأبعاد، مكتبة جاهزة من الكائنات الثلاثية الأبعاد بأشكال ودرجات مختلفة تستخدم هذه المكتبة كبديل لتصميم الكائنات بنفسك

3D paint Software
برنامج رسم ثلاثي الأبعاد برنامج مستقل أو إضافي Plug-in يتيح لك رسم خرائط النسيج أو الخامات على سطح الكائن مباشرة

Align
أمر في [ ماكس ] يؤدي إلى محاذاة أسطح الكائنات أو مراكزها إلى واحد أو أكثر من محاور

Alpha Channel
قناة ألفا، وهي طبقة اختيارية من البيانات في الصورة توفر 8 بت إضافية من المعلومات عن شفافية الصورة، هذه القناة تستخدم كقناع لتجميع صورة فوق أخرى

Ambient Color
لون الضوء المحيط، وهو اللون الذي يعكسه الكائن إذا لم يكن مضاءً بمصدر ضوء مباشرة ، هذا للون يمثل لون الضوء الذي ينعكس من الكائنات في المشهد

Ambient Light
الضوء المحيط من الناحية النظرية، هو التأثير التراكمي لكل الأضواء التي تقع على الكائنات في منطقة معينة، وبصورة عامة هذه هو الضوء الذي يقع على جميع الكائنات في المشهد بصورة متساوية

Angle of incidence
زاوية السقوط ، هذه هي الزاوية التي يقع فيها الشعاع على سطح ما ثم ينعكس إلى عين المشاهد

Animated Texture
النسيج المتحرك ، ملف فيديو أو ملف رسوم متحركة يستخدم كنسيج بدلاً من الصورة الثابتة ، ويؤدي هذا إلى أن يصبح النسيج الموجود فوق الكائن متحركاً ومتغيراً على مدار الوقت عند معالجة المشهد

Animation
رسم متحرك، تعديل أي كائن أو إضاءة أو خامة أو كاميرا عن طريق تحريكها أو تغييرها على مدار الوقت، أي إنشاء حركة باستخدام كائنات غير متحركة

Animation controller
أداة التحكم في الرسم المتحرك، إحدى الطرق المختلفة لإنشاء أو تعديل الرسوم المتحركة
في [ ماكس ] مثل أداة TCB


Anti-aliasing
التنعيم طريقة لتنعم الحواف الخشنة في الصورة بإضافة أو تعديل البكسلات في الأماكن الخشنة هذه البكسلات تضيف ألواناً وسيطة بين ألوان الكائن والخلفية

Atmospheric Effect
تأثيرات الطقس ، تأثيرات تعتمد على إضاءة أو الكاميرا مثل الضباب تتم إضافتها إلى المشهد

Attach
إلحاق ، أمر يتيح لك ربط بعض الكائنات المتصلة بحيث تشكل كائنات واحداً

Attenuation
تلاشي الضوء، ضعف الضوء كلما ابتعد عن مصدره الأصلي، يستخدم لمحاكاة تأثير الضوء القادم من مسافات بعيدة

Axis
محور، خط تخيلي في الفضاء ثلاثي الأبعاد يحدد اتجاها، المحاور القياسية المستخدمة في برنامج الرسم ثلاثي الأبعاد وهي XYZ

Bank
ميل ، الدوران الذي يقوم به الكائن أو الكاميرا عندما يتحرك عبر منحى في مسار الحركة ، يستخدم لمحاكاة نتيجة اندفاع كائن ما بعيداً عن مركزه أثناء دورانه

Bend
ثني أمر تعديل يؤدي إلى تشكيل الكائن عن طريق ثنية على المحور المحدد

Bevel
شطف ، مستوى انتقالي مسطح موجود بين مستويين آخرين ، في الغالب يتم إعداده على زاوية هي نصف الفرق بين المستويين

Bezier Saline
خط مرن قابل للتعديل ، نوع من الخطوط المرنة حيث تكون نقاط التحكم موجودة على المنحى ، وتمتد من نقاط التحكم نقاط تما تتيح لك تعديل المنحنى بدون تحرك نقاط التحكم

Bitmap
صورة نقطية ، صورة تم حفظها كمجموعة من النقاط أو البكسلات من الصيغ المشهورة
GIF TIF JPEG

Bones Deformation
تشكيل العظام، طريقة لتحريك الكائنات [ في الغالب تستخدم لتحريك الشخصيات ] وتتم الحركة عن طريقة تعريف وتحريك هيكل عظمي داخلي يتم تشكيله تلقائيا مع شبكة الكائن

Boolean Operation
عملية منطقية، مجموعة من الأوامر التي تضيف أو تحذف أو توصل كائن بآخر، تستخدم في الغالب لإعادة تشكيل الكائنات أو إنشاء [ ثقوب ] بها

Bounding Box
مربع الحدود ، شكل مكعب له نفس أبعاد الكائن المحدد يستخدمه الماكس بدلاً من الكائنات المعقدة عند نقلها حتى يُسرع من إعادة رسم الكائنات عند عرضها

Camera
كاميرا، كائن يستخدم لمحاكاة رؤية المشهد من خلال كاميرا حقيقية بشكل عام هذه الكائنات لها أدوات تحكم مثل الكاميرات الحقيقية

Camera target
هذه الكاميرا، النقطة التي تنظر إليها الكاميرا في العالم ثلاثي الأبعاد ويمكنك أن تعرف موقع هذه النقطة بسبب وجود مكعب صغير مرتبط بكائن الكاميرا

Center Point
نقطة المركز ، المركز الهندسي للكائن ، أو مركز نظام الإحداثيات أو مركز المجموعة المحددة

Chain
سلسلة ، مجتمعة من الكائنات المرتبطة يبعضها باستخدام تسلسل هرمي في علاقة رئيسي ـ تابع ويمكن أن تمتد السلسلة لتشمل كائنات تابعة للكائنات التابعة وهكذا

Chamfer
شطف مثل Bevel

Channel
قناة ، سمة فردية لإحدى الخامات التي يمكن أن تقبل الصور أو يتم إعدادها لتؤثر على مظهر الكائن الذي يتم تطبيقها عليه وتتضمن القنوات المعتادة Diffuse Bump opacity

Character Animation
تحريك الشخصيات، إضفاء الحركة والشخصية على الكائنات ويمكنك أن تضفي هذه الحركة والشخصية على أي كائن تقريباً بأن تستخدم الأساليب المختلفة لتحريك الكائنات

Child
تابع ، كائن مرتبط بكائن آخر بالقرب من بداية التسلسل الهرمي أي مرتبط بكائن رئيسي

Chroma
صفاء اللون ، لون احد الكائنات كما يحدده تردد الضوء المنبعث من الكائن أو المنعكس عليه

Clone
نسخ ، عملية نسخ الكائنات في الماكس وهناك ثلاثة أنواع للنسخ

Closed Shape
شكل مغلق، شكل له داخل Inside وخارج Outside يتم الفصل بينهما بحافة Edge

CMYK
هذه الحروف ترمز إلى الألوان الأربعة الأزرق والماجينتا والأصفر والأسود المستخدمة كأحبار للطباعة ، يتم تطبيق هذه الألوان كنقاط صغيرة للغابة وبالتالي يتم تشكيل الصور كاملة الألوان منها

Codec
نظام ضغط الفيديو اختصار كلمتي Compressor Decompressor وهو إحدى الطرق المستخدمة لضغط الفيديو وإعادة التشكيل

Color
لون ، درجة اللون المستخدمة مع الكائنات ويتم تحديدها بحساب تردد الضوء المنبعث من الكائن وفي رسومات الكمبيوتر يتم حساب اللون باستخدام نظام HSV أو نظام RGB

Color Depth
عمق اللون ، عدد البتات المستخدمة للتعبير عن لون البكسل الواحد في صورة على سبيل المثال اللون 8 بت يمكن أن تحتوي على 256 لوناً أو درجة من درجات اللون الرمادي

Compositor
مرشح تجميع ، مرشح في منقح الفيديو يستخدم للقيام بعملية التجميع في [ ماكس ] لكي يعمل هذا المرشح بصورة صحيحة ، يجب أن يكون لديك حدثا إدخال Input event في قائمة الانتظار في منقح الفيديو

Constraint
محدد ، قيد يوضع على حركة الكائن في الحركة العكسية لكي تجبره على أن يتصرف كمفصل : رؤوس تحكم ، نقاط تحكم تؤثر ـ فيما يشبه المغناطيس ـ على السطح القابل للتشكيل Control Vertices

Coordinate System
نظام إحداثيات مجموعتان أو ثلاث من الأرقام التي تستخدم نظاماً مبيناً على الشبكة لتحديد موقع نقطة في الفضاء

Crossing
تقاطع ، طريقة لتحديد الكائنات داخل منطقة أو دائرة أو مضلع ، في هذه الطريقة ، يتم تحديد كل الكائنات التي تقع داخل المنطقة أو تلمسها

Default lighting
الضوء الإفتراضي ، الضوء المبدئي الموجود في [ ماكس ] الذي يتيح للمستخدم أن يبدأ المعالجة بدون الحاجة إلى إضافة مصدر للضوء

Detect
فك الإلحاق ، فصل عنصر موجود في كائن وجعلهما منفصلين ، هذه العملة عكس عملية الإلحاق Attach

Directional light
ضوء أحادي الاتجاه يُسمى أيضاً الضوء البعيد Distant ويُستخدم لمحاكاة الأضواء القادمة من أماكن بعيدة مثل ضوء الشمس وهذا الضوء يلقي بنفسه على محور واحد فقط وتكون جميع الأشعة فيه موازية

Dolly
حركة الكاميرا ، في صناعة الأفلام ، هذا المصطلح يشير إلى منصة على عجلات يتم تركيب الكاميرا عليها وتحريكها أثناء تركيب الكاميرا عليها وتحريكها أثناء التقاط المشهد ، وفي الرسومات ثلاثية الأبعاد تعني حركة الكاميرا في اتجاه الكائن أو بعيداً عنه

Double Sided Objet
كائن ثنائي الجانب كائن به خطوط عمودية Normal's على كلا الجانبين من أوجهه ، مما يتيح رؤية الكائن من أي مسقط رؤية أي حتى من داخله

Dots per Inch (DPI)
نقطة في البوصة قياس درجة الوضوح بحساب عدد النقاط التي يمكن عرضها في البوصة الواحدة فمثلاً معظم الطابعات تستطيع عرض 300 أو 2440 نقطة في البوصة الواحدة .

Dummy Object
كائن دمية ، كائن لا تتم معالجته ، لذلك فإنه يمكن أن يستخدم كعنصر غير مرئي في سلسلة او كنقطة مرجع لإنشاء محاور دوران بعيدة

Dynamics
الديناميكا ، نظام يستخدم لمحاكاة حركة الكائنات في العالم الحقيقي ـ مثل الجاذبية والإحتكاك والتصادم ـ في الرسومات المتحركة

Ease Form
متغير يتحكم في سرعة الكائن عندما يغار المفتاح

Ease to
متغير يتحكم في سرعة الكائن عندما يدخل إلى المفتاح

Edge
حد الخط الفاصل المرئي بين رأسين والذي يكون وجهاً

Emitter
قاذف ، شكل مضلع بسيط يستخدم كنقطة أصل للجزئيات في نظام الجزئيات

Environment
بيئة ، التأثيرات الطقسية او الخلفية الموجودة في المشهد

Exclude
استثناء ، خاصية في [ ماكس ] تتيح لك استثناء بعض الكائنات من تطبيق المصدر المحدد للضوء عليها

Expert
تصدير ، حفظ ملف بصيغة يقلبها برنامج آخر ، كان تحفظ ملفات [ ماكس ] بصيغة برنامج الأوتوكاد

Extrude
زيادة السمك ، تشكيل كائن ثنائي الأبعاد لتحويله إلى ثلاثي الأبعاد عن طريق إعطائه عمقاً على المحور Z

Face
وجه ، منطقة من المضلع تحيط بها الحدود مما يشكل سطحاً ثلاثي أو رباعي الأبعاد

Field Of View (FOV)
مجال الرؤية ، الزاوية التي تحيط بكل شيء يمكن رؤيته من خلال العدسة في الكاميرات الحقيقية أو من خلال مسقط رؤية الكاميرا في [ ماكس ] ويقاس بالدرجة

Field Rendering
معالجة الحقول ، احد خيارات الإخراج في ماكس التي تقوم بمعالجة الصور بنفس طريقة عرض التليفزيون لها : أي معالجتها على مرحلتين في الأولى تتم معالجة الأسطر الفردية وفي الأخرى تتم معالجة الأسطر الزوجية

File Format
صيغة ملفات ، الطريقة التي يتم بها تنظيم البيانات ووضعها في ملف على الكمبيوتر من صيغ الملفات الشهيرة

Filter
مرشح ، تأثير منقح الفيديو يتم تطبيقه على الصورة عند المعالجة النهائية لها

Focal length
الطول البؤري: المسافة بالملليمتر بين مركز العدسة والصورة التي تمثل الكائن
يُفترض وجود مسافة لا نهائية أمام العدسات

Forward Kinematics
حركة امامية ، الطريقة الإفتراضية لتحريك الكائنات المرتبطة ، وفيها تؤثر الحركة التي تطبقها على الكائنات الرئيسية على كل الكائنات التابعة الموجودة أسفلها في سلسلة الحركة

Frame
إطار ، صورة ثابتة تمثل جزءاً من رسم متحرك ، وأيضا الجزء المرشي من المشهد عندما تراه من خلال الكاميرا أو من مسقط الرؤية .

Frame Rate
سرعة عرض الإطارات السرعة التي يتم بها عرض الصور الثابتة أو الفيديو أو الأفلام, ويتم التعبير عنها بعدد الإطارات في الثانية

Freeze
تجميد ، أمر في [ ماكس ] يحتفظ بالكائن مرئياً ولكنه يمنع تغييره أو تحديده

Function Curve
منحى الوظائف ، طريقة رسومية لعرض عمليات التحويل التي تجربها على الكائنات أو لعرض المتغيرات القابلة للحركة الأخرى


G-Buffer
يسمى قناة المجسمات وهو رقم يتم تعيينه للكائنات لكي يستخدم عند تطبيق مرشحات منقح الفيديو عليها

Gamma
درجة المغايرة، يشير إلى درجة الإشراق العامة في الصورة

Geometry
مجسمات، مصطلح عام يشير إلى الكائنات ثلاثية الأبعاد

Ghosting
عرض الأطياف ، احد خيارات العرض حيث يتيح لك إظهار صور باهته للكائنات المتحركة قبل وبعد الإطار الحالي حتى تتمكن من رؤية المكان الذي أتى منه الكائن المتحرك والمكان الذي سينتقل إليه

Gizmo
وسيط ، كائن مساعد يستخدم لتطبيق أوامر تعديل على الكائنات

Glow
وهي كائن مساعد يستخدم لإضافة الوهج حول الكائنات أو الخامات المحددة

Grid
شبكة ، خطوط متقاطعة تظهر في مسقط الرؤية وتستخدم لتحديد حجم الكائنات عند إنشائها

Helper
كائن مساعد ، كائن يستخدم مع بعض الأوامر لإنشاء بعض التأثيرات ، الكائن الدمية Dummy هو مثال على الكائنات المساعدة

Hide
إخفاء ، أمر في [ ماكس ] يستخدم لإخفاء الكائنات في المشهد

History
تاريخ التعديل ، سجل بكل عمليات التعديل التي تم تطبيقها على الكائن منذ إنشائه ، تشبعه ودرجة إشراقه .... الخ

HSV
نظام ألوان يستخدم في [ ماكس ] لتحديد أي لون باستخدام درجة نقائه HUE ودرجة تشبعه Saturation ودرجة إشراقه Brightness


Import
استيراد ، تحميل ملفات البرامج الأخرى في ماكس

Include
تضمين ، أحد الخيارات الخاصة بالضوء ، يتيح لك تحديد الكائنات التي ستتأثر بالضوء

Instance
مثال ، نوع من أنواع النسخ التي يتم تطبيقها في الماكس

Inetsity
كثافة ، مقياس لدرجة إشراق مصدر الضوء .

Inverse Kinematcs (IK)
الحركة العكسية ، طرقة للتحكم في الكائنات المرتبطة عن طريق تحريك آخر كائن في السلسلة تؤدي هذه الحركة إلى تحرك بقية الكائنات الموجودة في السلسلة للتوافق مع حركة الكائن الرئيسي

Key
مفتاح ، نطقة يحددها المستخدم لوقوع الأحداث المختلفة في الرسوم المختلفة في الرسوم المتحركة ، وبعد أن تنتهي من تصميم المفاتيح ، يقوم [ ماكس ] بملء الإطارات البينية tweens

Lathe
خرط ، عملية تدويل الكائن ثنائي الأبعاد على أحد المحاور وزيادة سمكه في أثناء دورنه

Lens Flare
سطوع العدسة ، دوائر مشرقة وأشعة تظهر عندما تواجه الكاميرا الشمس أو أي مصدر ضوء ساطع آخر

Link
ارتباط ، ارتباط بين كائنين في تسلسل هرمي

Local Coordinates
إحداثيات محلية ، نظام إحداثيات يستخدم الكائن نفسه كأساس للمحاور

Map
صورة ، صورة نقطية ـ مرسومة أو ممسوحة ـ تستخدم لإعطاء الخامات صفات فريدة

Mask
قناع ، عنصر أبيض وأسود أو رمادي يستخدم لنع مناطق معينة في الصورة من التأثير بعملية معينة

Material
خامة ، مصطلح شامل يضم كل الصور والإعدادات المختلفة التي يتم تعيينها لسطح الكائنات

Mesh
شبكة ، مصطلح دارج للتعبير عن الكائنات ثلاثية الأبعاد أو عن المشاهد

Mirror
أنعكاس ، عملية تحويل في [ ماكس ] تؤدي إلى عكس الكائن ، أو تؤدي إلى نسخه وعكس على محور العين

Modifier
أمر تعديل ، أمر في [ ماكس ] يتم تطبيقه على الكائنات لتعديل مظهرها أو خصائصها

Morph
التحويل الانتقالي ، طريقة ثنائية أو ثلاثية الأبعاد أو الصورة أو شكل بالتدريج إلى صورة أو شكل آخر

Motion Blur
الاهتزاز الناتج عن الحركة ، اهتزاز الكائنات أو الصورة عندما يكون الكائن أو الكاميرا في حالة حركة

Motion Path
مسار الحركة ، خط مرن يحدد المسار الذي يتحرك عليه الكائن في الرسوم المتحركة

Named selection set
مجموعة من الكائنات تتم الإشارة إليها باسم واحد حتى تتمكن من تحديدها في المستقبل بسهولة

Network rendering
المعالجة على الشبكة : توزيع معالجة الإطارات الموجودة في رسم متحرك على عدة أجهزة مختلفة على الشبكة

Normal
خط عمودي ، علامة تخيلية تبرز من سطح المضلع وتحدد الجانب المرئي منه والاتجاه الذي يشير إليه هذا الجانب

NTSC
مقياس الفيديو في الولايات المتحدة الأمريكية وفيه يتم عرض 29.97 إطار في الثانية

Object
كائن ، مصطلح عام يشير إلى أي عنصر موجود في المشهد

Opacity
العتامة ، درجة نفاذ أشعة الضوء من الكائن

Origin Point
نقطة الأصل، نقطة في المركز في الفضاء التخيلي حيث تتقابل المحاور المركزية هذه النقطة موجودة عند الإحداثيات 0.0.0

Output
إخراج تحديد الطريقة التي تريد استخدامها لعرض النسخة النهائية من المشهد ، من الممكن حفظ النسخة النهائية في ملف أو على شرائح Slides أو إلى شريط فيديو أو أي وسيلة أخرى لحفظ الصور أو الرسوم المتحركة

Pal
المقياس الأوربي لعرض الفيديو

Pan
حركة دوران للكاميرا من جانب إلى آخر حول محورها الرأسي ، وأيضاً أمر في ماكس لتحريك المشهد ، أو لتحريك النافذة الظاهرية التي تعرض نتيجة المعالجة

Parametric modeling
التصميم باستخدام المتغيرات، نظام للتصميم حيث تحتفظ الكائنات بمعلوماتها الأساسية ويتم تعديلها في أي وقت تقريباً عن طرق تعديل المتغيرات التي تقوم بتعريفها

Parent
رئيسي، في سلسلة من الكائنات المرتبطة، يكون الكائن الرئيسي أقرب إلى قادة السلسلة من الكائن التابع child له

Particle System
نظام الجزيئات ، نظام للحركة يتيح للمستخدم أن يولد ويتحكم في تصرف عدد كبير من الكائنات الدقيقة ، يستخدم لمحاكاة التأثيرات الطبيعية مثل المياه والنار والشرار والفقاقيع

Patch Modeling
التصميم باستخدام الأسطح القابلة للتشكيل، نظام للتصميم يستخدم شبكة من نقاط التحكم لتعريف وتعديل شكل السطح وهو في الغالب يكون شبكة من الخطوط المرنة أو من المضلعات

Pivot point
نقطة المحور، نقطة يحددها المستخدم على مركز الكائن، في الغالب تكون نفس النقطة التي تتقابل فيها المحاور الثلاثة

Pixel
بكسل ، أصغر وحدة رسوميات يمكن أن تولدها أو تعرضها بطاقة الفيديو ، وفي الغالب تكون في حجم رأس الدبوس ، ويمكن أن يظهر البكسل بأي لون تقريباً ، بحسب قدرات بطاقة العرض

Pixel size
حجم البكسل ، احد إعدادات المعالجة الريندر الذي يتحكم في حجم البكسلات وبالتالي إلى تنعيم الخطوط وإنتاج صور أفضل

Plug-in
برنامج إضافي ، خاصية تضاف إلى [ ماكس ] وتعمل من داخله ، وتشتهر بالبرامج الإضافية بأنها تزيد من قدرات [ الماكس ] وتضيف إليه إمكانيات جديدة

Point
نقطة ، في الفضاء ثلاثي الأبعاد ، النقطة هي أصغر منطقة يمكن احتلالها وكل نقطة يتم تعريفها بمجموعة فريدة من الأرقام تسمى الإحداثيات

Polygon
مضلع شكل مغلق له ثلاث جوانب أو أكثر

Polygon modeling
التصميم باستخدام المضلعات ، النوع الأساسي من التصميم الثلاثي الأبعاد في [ ماكس ] وفي هذا النوع ، يتم تعريف كل الكائنات كمجموعات من المضلعات

Polyline
الخط المتعدد ، خط يتكون من أكثر من نقطة سيجمنت واحدة ثلاثة رؤوس على الأقل

Preview
معاينة ، طريقة إخراج تؤدي إلى إنشاء معالجة ثلاثية الأبعاد مثل المكعب والكرة والمخروط والأسطوانة

Radiosity
الإشعاعية ، خاصية في الكائنات تجعل الضوء المنبعث من كائن ما ينعكس ويضيء الكائنات الأخرى في المشهد وأيضاً طريقة المعالجة تأخذ في الحسبان لون وشكل كل الأسطح في المشهد عند حساب مستوى الإضاءة وتنتج صوراً تقترب من جودة الصور الفوتوغرافية

Ray tracing
تتبع الأشعة ، طريقة للمعالجة حيث يتم حساب لون وقيمة كل بكسل على الشاشة عن طريق إرسال شعاع خيالي من منظور المشاهد إلى النموذج ، وذلك لتحديد الضوء والأسطح التي تؤثر فيه ويتم تنفيذ هذه الطريقة كخامة في ماكس

Reference
مصدر ، نوع من أنواع النسخ في ماكس حيث أنه يتم عمل نسخة أصلية للجسم المراد نسخة وإذا تم التغيير على باقي النسخ فإن النسخة الأصلية تبقى على حالها أي لا تتغير

Refraction
انكسار الضوء ، انثناء موجات الضوء الذي يحدث عندما تتحرك هذه الموجات عبر أنواع مختلفة من الخامات

Rate
معدل الإنعاش ، عدد المرات التي يتم فيها إعادة رسم الصورة على الشاشة الثانية الواحدة يقاس بالدورة أو الهارتز

Rendering
معالجة، العملية التي يقها الكمبيوتر بحساب كل الكائنات وبيانات الأضواء وإنشاء الصورة النهائية من مسقط الرؤية الذي تحدده، وقد تكون نتيجة المعالجة صورة ثابتة أو إطار في رسم متحرك

RGB
نظام ألوان يستخدم الألوان [ الأحمر الأخضر الأزرق ] لإنشاء نطاق الكامل للألوان الممكن عرضها

Roll
دوران حول المحور ، تدوير الكاميرا حول محول رؤيتها مما يجعل المشهد يظهر وكأنه يدور

Safe frame
إطار آمن ، منطقة محددة من الإطار ستظهر بصورة دائمة عند عرضها على التليفزيون وتظهر حدود هذه المنطقة كمستطيل خال في مساقط الرؤية المحددة

Saturation
درجة إشباع اللون ، يسمى أيضاً [ كثافة اللون ] وهو مقياس لمدى تركيز اللون ، فاللون الأحمر المشبع تماماً على سبيل المثال لا يمكن أن يكون [ احمر ] مما هو عليه في حين أنك قللت درجة بتسع اللون الأحمر فإنه يبدأ في التحول إلى اللون الرمادي

Scale
تغيير الأبعاد ، عملية تحويل تؤدي إلى تعديل حجم الكائن ، وأيضاً علاقة حسابية بين حجم الكائن في الحقيقة وحجمه على الورق

Scan line rendering
عملية المعالجة الافتراضية في [ ماكس ] حيث يتم معالجة الصور كسلسلة من الخطوط الأفقية

Segment
قطعة ، درجة أو قسم من الكائن ، تشبه تقسيم المبني إلى عدة أدوار

Shape
شكل ، مجموعة من واحد أو كثر من الخطوط المرنة Splines التي تجمع سوياً لتكوين كائن واحد

Shininess
لمعان ، الطبيعة الإنعاكسية الإجمالية للكائن

Skew
انحراف ، عملية تحويل تجعل أحد جانبي الكائن يميل على المحور المحدد في حين يميل الجانب الآخر إلى الاتجاه المعاكس

Snap
مسافة القفز ، خاصية تجعل مؤشر الفأرة يقفز من مكان إلى آخر طبقاً لمسافات يحدده المستخدم أو يقفز إلى مناطق معينة داخل الكائن ، كأن يقفز إلى الرؤوس أو الحدود أو نقاط المركز

Snapshot
إنشاء نسخة من الكائن عند نقطة معينة من الوقت، أو تحويل كائن إجرائي إلى كائن شبكي Mesh

Space Warp
موجات الفضاء ، تأثير ثلاثي الأبعاد يؤثر في الكائنات التي تربطها به فقط عندما تدخل هذه الكائنات صمن مجال تأثير الموجات , ومن الأمثلة على موجات الفضاء موجه القنبلة Bomb والجاذبية وغيرها

Spline
خط مرن ، خط يكون منحنياً في الغالب ويتم تعريفه باستخدام نقاط التحكم , وهناك أنواع عديدة من هذه الخطوط مثل النيربس والإيديت بولي وغيرها الكثير

Spotlight
مصباح كشاف ، مصدر ذو اتجاه واحد للضوء يشع للضوء من نقطة واحدة إلى مخروط أو هرم يحدده المستخدم

Squash and Stretch
ضغط أو تمديد عمليات تعديل على حجم الكائن، فضغط الكائن يجعله يتمدد من أطرافه ، ومد الكائن يجعله أرفع من الوسط

Stack
قائمة تعديل الكائنات، تاريخ حي للتغييرات التي تجربها على الكائن ، ويمكنك في أي وقت العودة إلى أي نقطة في هذا التاريخ وتعديل التغييرات التي أجريتها في الكائن

Steps
درجات ، عدد الرؤوس الإضافية التي يتم توليدها بين نقاط التحكم على الخط المرن

Sub-Object
كائنات فرعية ، عناصر أصغر يتم تجميعها معاً لتكوين الكائن الكبير على سبيل المثال الرؤوس والأوجه والحدود هي كائنات يتم تجميعها لتكوين الكائنات الأكبر

Tangent Point
نقاط التماس ، تسمى أيضاً [ الوزن ] وهي جزء من نظام التحكم في الخطوط المرنة الذي يعمل كمغناطيس لجذب الخط المرن في اتجاهه

Taper
الدق ، عملية توسط الكائن على المحور المحدد

Target
هدف ، أداة مساعدة لتحديد الموقع تتيح للمستخدم أن يرى النقطة التي تشير إليها الكاميرا أو الضوء في مسقط الرؤية

TCB Controller
أداة للتحكم في الرسوم المتحركة

Tessellation
تشكيل السطح ، زيادة عدد الأوجه في المنطقة المحددة عن طريق تقسيم الأوجه الموجودة

Texture Map
صور النسيج ، صورة نقطية ـ مرسومة أو ممسوحة بالماسح الضوئي ـ تعطي الخامة صفات فريدة تكون غير متاحة في الأحوال العادية

Tiling
تجانب ، تكرار الصورة الصغيرة لتغطية مناطق أكبر

Time line
خط الوقت طريقة مصورة لعرض إحداث الرسوم المتحركة والتعامل معها

Trajectory
مسار ، مسار الحركة الكائن في الرسوم المتحركة

Transform
عملية التحويل ، مصطلح عام للعمليات التي تؤدي إلى تعديل موقع أو حجم أو شكل الكائن ، مثل عمليات النقل أو تغيير الأبعاد أو التدوير

Tweening
ملء الإطارات البينية ، عملية يقوم فيها [ ماكس ] بالتحكم في كيفية تحويل الكائن أو دمجه يين الإطارات الأساسية

Vertex
رأس نقطة واحدة في الفضاء تمر من خلالها أجزاء من الكائنات

Video post
منقح الفيديو . برنامج فرعي [ ماكس ] يتيح لك ترشيح أو تجميع الأحداث والمشاهد والصور المختلفة بعد معالجتها

Video safe color
ألوان الفيديو الآمنه ، الألوان التي تتناسب مع درجة الإضاءة والإشباع الخاصة بالإرسال التليفزيوني ، الألوان التي تقع خارج هذا النطاق تؤدي إلى اهتزاز إشارة الفيديو وأما إلى تشويهها

View coodinates
إحداثيات الرؤية نظام إحداثيات يستخدم مسقط الرؤية كأساس لتحديد المحاور X.Y.Z تظل المحاور على وضعها بعض النظر على تغيير منظور المستخدم

Viewing Plane
نافذة الرؤية ، نافذة تحيط بمسقط الرؤية بزاوية متعامدة . إنها لوحة تخيلية مسطحة تحدد حدود مجال الرؤية بالنسبة للمستخدم

Viewport
مسقط الرؤية ، في الفضاء التخيلي أو حوله ـ يمثل الموقع الحالي للمشاهد

Virtual memory
ذاكرة ظاهرية ، استخدام جزء من القرص الصلب كمنطقة للتخزين المؤقت عندما تمتلئ الذاكرة الفعلية في الكمبيوتر

Weld
لحم ، عملية تجميع الرؤوس المتداخلة في الشكل أو الكائن معاً

Wireframe
إطار سلكي، طريقة للعرض أو المعالجة ترسم الكائنات باستخدام الخطوط لتمثل حدود المضلع معاً مما يجعل الكائن يشبه الشبكة السلكية Wire mesh المستخدمة في النحت

Word Coordinate
إحداثيات العالم نظام الإحداثيات الأصلي في الفضاء ثلاثي الأبعاد هذا النظام لا يتغير إلا بتعيير نقطة رؤية المستخدم


منقول للإفادة
avatar
hayat
Developer
Developer

Féminin Messages : 225
Points : 523
Réputation : 69
Age : 29
Localisation : Cirta
Emploi/loisirs : étudiante

Voir le profil de l'utilisateur

Revenir en haut Aller en bas

Re: des explications en arabe de quelques commandes de 3DS MAX

Message par noor le Ven 12 Nov 2010 - 22:47

baraka allaho fik...............merci

noor

Féminin Messages : 49
Points : 49
Réputation : 0
Age : 31
Localisation : BBA
Emploi/loisirs : étudiente

Voir le profil de l'utilisateur

Revenir en haut Aller en bas

Re: des explications en arabe de quelques commandes de 3DS MAX

Message par chahra le Dim 22 Jan 2012 - 23:20

MERCI

chahra

Féminin Messages : 684
Points : 701
Réputation : 6
Age : 44
Localisation : Alger
Emploi/loisirs : Architecte

Voir le profil de l'utilisateur

Revenir en haut Aller en bas

Re: des explications en arabe de quelques commandes de 3DS MAX

Message par Contenu sponsorisé


Contenu sponsorisé


Revenir en haut Aller en bas

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut

- Sujets similaires

 
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum